أركان الصوم، مبطلاته، مباحاته، مستحباته
الأحد, 19 يونيو 2016 08:31

 

(الحلقة الرابعة)

 

ـ للصيام ركنان: 

 

1 - الإمساك عن المفطرات: الأكل، والشرب،  والجماع.

وذلك من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس لقوله تعالى: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصّيَامَ إِلَى اليْلِ} (سورة البقرة، الآية: 187).

التفاصيل
 
حجة الجمهور على وجوب الزكاة في عروض التجارة
الأربعاء, 18 مايو 2016 07:46

 

 

(الحلقة الخامسة والعشرون)

من الكتاب

قول ربنا الكريم الأكرم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} (سورة البقرة، الآية 267).

        قال ابن كثير في تفسيره: يأمر تعالى عباده المؤمنين بالإنفاق -والمراد به الصدقة هنا- من طيبات ما رزقهم من الأموال التي اكتسبوها يعني التجارة بتيسيره إياها لهم.

قلت: هذا التفسير ليس فيه تفصيل للزكاة المعنية.

التفاصيل
 
أحكام الفطر والسحور
الاثنين, 27 يونيو 2016 08:02

 

(الحلقة الثامنة)

تعجيل الفطر:

أخرج البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَّا عَجَّلُوا الْفِطْرَ».

وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان بسند صحيح بلفظ: «لاَ تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى سُنَّتِي مَا لَمْ تَنتَظِرْ بِفِطْرِهَا النُّجُومَ». وفي رواية «لاَ تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى الْفِطْرَةِ (أَوْ لاَ تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ) مَّا عَجَّلُوا الْفِطْرَ». وأخرج أبو داود، وأحمد، وابن ماجه، وأبن خزيمة، وصححه؛ وابن حبان، عن أبي هريرة رضي 

التفاصيل
 
رمضان شهر القرآن، شهر هداية ورحمة
السبت, 25 يونيو 2016 08:18

 

(الحلقة السابعة) 

قال الله وهو الحق وقوله الحق: {شَهْرُ رَمَضَانَ الذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (سورة البقرة، الآية: 185).

إن وصف شهر رمضان بأنه أنزل فيه القرآن وبناء ما بعده عليه بحرف "الفاء" التي تفيد التعليل والسببية {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} يفيد -بطريق الإيماء إلى العلة- أن سبب اختيار رمضان ليكون شهر الصوم هو إنزال القرآن فيه.

التفاصيل
 
صوم رمضان
الخميس, 16 يونيو 2016 08:34

 

 

(الحلقة الثالثة)

صوم رمضان واجب؛ بالكتاب، والسنة، والإجماع. وذلك لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (سورة البقرة، الآية: 183). وقوله سبحانه وتعالى: { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (سورة البقرة، الآية: 185). وهو من شعائر الإسلام الخمس كما تقدم ذكره.

التفاصيل
 
زكاة العسل
الأربعاء, 13 أبريل 2016 08:00

 

(الحلقة الخامسة عشرة)

        اختلف أهل العلم أتجب في العسل زكاة أم لا؟ فمنهم من قال بوجوبها معتمدا على بعض الآثار الواردة في ذلك؛ ومنهم من لم يوجبها؛ مستندا إلى عدم وجود دليل صحيح صريح على وجوبها. والذي يظهر لي أن الأمر ينقسم إلى قسمين:

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>