أمثلة لما تقدم
الأربعاء, 19 أبريل 2017 07:20

 

(الحلقة الرابعة والعشرون)

مثال على الموافقة:

ماتت عن زوج وبنت، وبنت ابن، وابن ابن ثم مات الزوج عن زوجة، وأم، وأختين لأب،

وأخ لأم.

التوضيح :

هذه المسألة تصح من (12) والمسألة الثانية أصلها من (12) وعالت إلى (15) وبين سهام الميت الثاني -وهو الزوج- وبين سهام ورثته في المسألة الثانية موافقة بالثلث، وثلث ال(15).

هو (5) يضرب في جميع المسألة الأولى، والناتج هو الجامعة وهو هنا (60) وهو الجامع للمسألتين.

مثال آخر على الموافقة: مات عن أبوين، وزوجة، وخمس بنات، ثم مات الأب عن زوجة وأخت شقيقة وأخت لأم، وابن أخ شقيق.

التوضيح:

المسألة الأولى أصلها من (24) و عالت إلى (27) ورؤوس البنات خمس، وسهامهن (16) وهي غير منقسمة عليهن، وبينهما تباين، ومن أجل تصحيح المسألة نضرب ( 27×5=135) والناتج (135) هو التصحيح، والمسألة الثانية أصلها من (12) وبين أصل المسألة الثانية وبين سهام الميت الثاني وهو الأب -أي بين الـ(12و20)- توافق بالربع (12/4=3) ونضع النتيجة (3) فوق تصحيح المسألة الأولى ونضربها في كامل التصحيح ينتج (405) وربع

ال (20) هو (5) نضعها فوق أصل المسألة الثانية ونضربها فيها، ثم نضرب سهام كل وارث من المسألتين بوفقه، ينتج نصيب كل وارث.

وينبغي أن يكون نصيب الميت الثاني من المسألة الأولى مساويا لسهام ورثته في المسألة الثانية فإذا ضربنا (20×3=60) و(12×5=60) وبذلك نتثبت من صحة المسألة.

وإن كان بينهما تباين فاضرب كل التصحيح الثاني في جميع التصحيح الأول فما حصل بالضرب فهو تصحيح المسألتين ويكون التصحيح الثاني المضروب كله في الأول هو جزء السهم له ، كما يكون نصيب الثاني من الأول هو جزء السهم للتصحيح الثاني.

مثال على المباينة:

ماتت عن زوج، وأبوين ، وبنتين، ثم مات الزوج عن أخت شقيقة وأم، وزوجة، وأخ لأم.

التوضيح:

المسألة الأولى (الزوجة) أصلها من (12) وتعول إلى (15) والمسألة الثانية أصلها من (12) وتعول إلى (13) وللميت الثاني (الزوج) ثلاثة سهام، وبينها وبين المسألة الثانية مباينة، فنضرب جميع المسألة الثانية في جميع المسألة الأولى ويكون الحاصل هو (الجامعة) ونجعل سهام الميت الثاني ( الزوج ) فوق المسألة الثانية ويكون هو جزء السهم، نضربه في عدد سهام كل وارث، وينتج منه نصيب الورثة في الجامعة. وللتأكد من صحة المسألة نضرب (3×13=39) ونلاحظ أن سهام الورثة في المسألة الثانية مجموعها (39) كما هو واضح.

تنبيه: قد يكون هناك أكثر من جامعة واحدة ، وذلك حين يموت شخص ثم يموت ثان وثالث ورابع وخامس.. إلخ قبل القسمة، فحينئذ نسلك نفس الطريق التي سلكناها في عملية المناسخة، فنجعل التصحيح الثاني مقام الأول ، والثالث مقام الثاني ونكمل العدد حتى نهاية الموتى، وهكذا.

* طالع في الحلقة القادمة: إرث المطلقة