أصناف زكاة الفطر
الثلاثاء, 05 يوليو 2016 08:26

 

(الحلقة الثالثة عشرة)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال -كما رواه البخاري ومسلم-: كنا نخرج زكاة الفطر إذ كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم: صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من زبيب، أو صاعا من أَقِطٍ.

التفاصيل
ليلة القدر
الجمعة, 01 يوليو 2016 08:01

(الحلقة العاشرة)

فضلها:

كفى لقدرها وفضلها أنها خصصت لها سورة كاملة: قال الله عز وجل: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ الملائكةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ. سَلاَمٌ هيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} (سورة القدر).

وقال جل وعلا فيها أيضا: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ في لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ. أَمْرًا مِّنْ

التفاصيل
أحكام الاعتكاف
الأربعاء, 29 يونيو 2016 08:02

(الحلقة التاسعة)  

الاعتكاف سنة وليس بواجب

ومعناه لغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه خيرا كان أم شرا. ومعناه شرعا: المقام في المسجد من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.

ومن خصائص العشر الأواخر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف فيها. وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر

التفاصيل
أحكام الفطر والسحور
الاثنين, 27 يونيو 2016 08:02

 

(الحلقة الثامنة)

تعجيل الفطر:

أخرج البخاري ومسلم عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَّا عَجَّلُوا الْفِطْرَ».

وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان بسند صحيح بلفظ: «لاَ تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى سُنَّتِي مَا لَمْ تَنتَظِرْ بِفِطْرِهَا النُّجُومَ». وفي رواية «لاَ تَزَالُ أُمَّتِي عَلَى الْفِطْرَةِ (أَوْ لاَ تَزَالُ أُمَّتِي بِخَيْرٍ) مَّا عَجَّلُوا الْفِطْرَ». وأخرج أبو داود، وأحمد، وابن ماجه، وأبن خزيمة، وصححه؛ وابن حبان، عن أبي هريرة رضي 

التفاصيل
رمضان شهر القرآن، شهر هداية ورحمة
السبت, 25 يونيو 2016 08:18

 

(الحلقة السابعة) 

قال الله وهو الحق وقوله الحق: {شَهْرُ رَمَضَانَ الذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (سورة البقرة، الآية: 185).

إن وصف شهر رمضان بأنه أنزل فيه القرآن وبناء ما بعده عليه بحرف "الفاء" التي تفيد التعليل والسببية {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} يفيد -بطريق الإيماء إلى العلة- أن سبب اختيار رمضان ليكون شهر الصوم هو إنزال القرآن فيه.

التفاصيل
قضاء رمضان
الخميس, 23 يونيو 2016 08:09

 

(الحلقة السادسة)

القضاء لا يجب على الفور لما رواه: أحمد ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقضي ما عليها من رمضان في شهر شعبان. 

والقضاء يكون بعدد الأيام التي أفطر لقول الله تعالى: {فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} (سورة البقرة، الآية: 185).

ومن تمام اليسر جواز تأخير القضاء لمن شاء وإن كان الأولى المبادرة بالقضاء.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>